الخلاصة الزكية
في نظم
التحفة السنـية
تأليف
أيوب بن رشدان
بسم
الله الرحمن الرحيم
﴿المقدمة﴾
1. يقولُ
راجِيْ رَحْمَةِ الرحمنِ
أيوبُ
مِنْ نَسْلِ بني رَشْدَانِ
2. حمداً
لربِّي ثُمَّ ذي صَلاتي
على
نبيٍّ كامِلِ الصِّفَاتِ
3. وآلِهِ
وصحبِهِ ومَنْ تَبِعْ
ثم
سَلامي، ثم خُذْ يا مُسْتَمِعْ
4. فهذه
(الخُلاصَةُ الزَّكِيَّه
في
النَّحْوِ نَظْمِ التُّحفةِ السَّنيهْ)
5. تأليفَ
مُحْيِي الدِّينِ عبدِالحَميدْ
الحَنفيِّ
النَّحَوِيِّ الصِّنْدِيدْ
6. جَعَلْتُهَا
تَبْصِرَةً للمُبتدِي
تَذْكِرَةً
للمُنتَهِي إنْ يَهْتَدِي
7. حتى
عَلَتْ منظومةَ العَمْرِيْطِيْ
حُسْناً
فَوَائِداً، كذا الشَّنْقِيْطِيْ
8. أرجُو
بِهَا النَّفْعَ مَعَ القَبُولِ
وَجَنَّةً
بصُحْبَةِ الرَّسُولِ
﴿الكلام
وأقسامه﴾
9. كلامُنَا:
لفظٌ مُرَكَّبٌ مُفيدْ
بالوَضْعِ،
مِثْلَ أنْ تَقُلْ: (قُمْ يا سَعِيدْ)
10. أقسامُهُ
ثلاثَةٌ: إسْمٌ وفِعْلْ
حرفٌ،
كـ(صَاعُـِـنَا رَدَدْناهُ بجِعْلْ)
11. فالاسْمُ:
ما دلَّ على مُسَمَّى
في
نَفْسِهِ لا في زَمان ضُمَّا
12. والفِعْلُ:
ما دلَّ على مُسَمَّى
في نفسه
وللزمانِ عَمَّا
13. زمانُهُ
ثلاثةٌ: ماضٍ وحالْ
مستقبلٌ،
(جَلَّ، يَجِلُّ، ادْعُ الجلالْ)
14. أنواعُهُ
ثلاثةٌ قُلْ يا فَتَى:
ماضٍ،
مضارعٌ، وأمرٌ قَدْ أَتَى
15. فإنْ
أَتَى قَبْلَ زمانِ الكَلِمِ
فَسَمِّهِ
(ماضٍ) إذا لَمْ تَعلَمِ
16. وإنْ
أَتَى في زَمَنِ التَّكَلُّمِ
أو
بَعْدَهُ فَقُلْ: (مُضارعٌ) سُمِي
17. وإنْ
يَكُنْ يُطلَبُ بَعْدَ الكَلِمِ
فذاكَ
(أمرٌ) إنْ تُنَفِّذْ تَسْلَمِ
18. والحرفُ:
كِلْمَةٌ أتَتْ لِمَعْنَى
في
غيرِها كـ(في) المَلا ذَكَرْنَا
﴿علامات
الاسم والفعل والحرف﴾
19. الاسمُ
بالخفضِ وبالتنوينِ
يُعرَفُ
أو بـ(ألْ) فَخُذْ تَبْيِينِي
20. أو بحروف الخفضِ: مِنْ،
في، عنْ، على
واللامِ،
والكافِ، وبا، رُبَّ، إلى
21. ومُذْ
ومُنْذُ للزمان، والقَسَمْ
يَجُرُّ
ظاهراً ومُضْمَراً عَلَمْ
22. فـ(الواوُ)
قد خُصَّ لإسمٍ قَدْ ظَهَرْ
و(التاءُ)
للهِ، و(با) كُلاًّ فَجَرّ
23. وهذه
أمثلةُ الثَّلاثهْ:
(والرَّبِّ،
تاللهِ، بِهِ اسْتغاثهْ)
24. والفعلُ
تَعرفْهُ بـ(قَدْ) و(السِّينِ)
(سَوفَ)
و(تا التَّأنيثِ) بالتَّعْيِينِ
25. والحرفُ
ما ليسَ بِهِ عَلامَه
مِمَّا
مَضَى مِنْهَا فَخُذْ زِمَامَهْ
﴿الإعراب
والبناء﴾
26. تَغِييرُ
آخرِ الكلامِ (إعرابْ)
لفظاً وتقديراً
أَتَى لأسبابْ
27. لفظيُّهُ:
لا مانعٌ مِنْ نطقِهِ
يمنعُ،
والتقديرُ: عكسُ لفظِهِ
28. وهو
لذي تعذُرٍ عندَ الألِفْ
وَثِقْلُ
(يَا، وَاوٍ) سِوَى الفَتْحِ عُرِفْ
29. وناسَبَ
التقديرَ عندَ الياءِ
للمتكلِّمِ،
اعْرِبَنْ: (أبنائي)
30. لزوم
آخر الكَلِمْ لحالِ
مِنْ
غيرِ عاملٍ ولا اعتلالِ
31. هو
البناءُ غيرُهُ الإعرابُ
كـ(كمْ،
حذامِ، أينَ، حيثُ) رَابُوا
﴿أقسام
الإعراب﴾
32. أقسامُهُ
أربعةٌ خُذْهَا بِحزْمْ
رفعٌ
ونصبٌ وكذا خفضٌ وجزْمْ
33. فالاسمُ
يدخُلْهُ ثلاثةٌ عددْ
رفعٌ
ونصبٌ ثمَّ خفضٌ يا ولدْ
34. والفعلُ
يدخُلْهُ ثلاثةٌ وهِيْ
رفعٌ
ونصبٌ ثمَّ جزْمٌ يا بََهِيّ
﴿الرفع
وعلاماته﴾
35. (ضمٌّ)
و (واوٌ)، (ألِفٌ) و(النونُ)
علامةُ
الرفعِ بها تكونُ
36. فَضَمَّةٌ
لمفردِ الأسماءِ
وجمعِ
تكسيرٍ تقُلْ: ءابائي
37. وجمعِ
أنثى أو مضارعٍ عُلِمْ
لَمْ
يَتَّصِلْ بآخِرٍ مِنْهُ كَلِمْ
38. نيابةُ
الواوِ عنِ الضَّمَّةِ في
جَمْعِ
الذُّكورِ ثم خمسٍ تُعرَفِ
39. وهْيَ:
(أبٌ، أخٌ، حمٌ، وفوكَ
ذو
مالِ)، مثل: (سيدٌ أبوكَ)
40. أمَّا
(هَنٌ) فالخُلْفُ فيها قد وَقَعْ
لذا
تَرَكْتُ ذكرَها لِمَنْ رَجَعْ
41. وَشَرْطُهَا:
مُفرَدَةٌ مُكَبَّرةْ
مضافةٌ
لغيرِ ياءِ الهذَرَةْ
42. ثم
(فمٌ) مِنْ مِيمِهَا فجرِّدِ
و(ذو)
بمعنى صاحِبٍ فَحَدِّدِ
43. تُضافُ
لاسمِ جنسِ ظاهرٍ يكُنْ
مِنْ
غيرِ وَصْفٍ وهْوَ منها لا يَبِنْ
44. ولْتَرْفَعَنْ
مُثَنَّى الاسمِ بالخصوصْ
بالألفِ
ارفعْهُ بذا دلّتْ نصوصْ
45. والخمسةُ
الأفعالُ رفعُهَا يكونْ
بالنونِ
مثلَ قولنا: لو (تعلمونْ)
46. أو
(يعلمونَ)، (تعلمانِ)، (يعلمانْ)
و(تعلمِينَ) أن ربِّيْ المُستعانْ
﴿النصب
وعلاماته﴾
47. للنصب خمسٌ: فتحةٌ،
فالألفُ
فكسْرةٌ،
فالياءُ، فالنُّونَ احذِفُوا
48. فمفردَ
الأسما وجمعَ التكسيرْ
انصبهما
بفتحةٍ يا نِحريرْ
49. كذا
المضارعَ الذي لم يتصِلْ
به
زيادةٌ وناصباً قَبِلْ
50. بالألف
انصبنْ: (أباً، أخاً، حماً
فاكَ،َ
وذا مالٍ) تكُنْ مُعلِّما
51. وجمعَ
أنثى سالماً بكسرةِ
انصبهُ
يا ذا العقل دون حسرةِ
52. وانصِبْ
بياءٍ في المثنى ثم في
جمعِ
الذكورِ، ثم خُذْ يا مُقْتَفِي
53. حَذْفًا
لِنُونِ الخَمسَةِ الأفعالِ
في حالِ
نَصْبِهَا بِلا جِدَالِ
﴿الخفض
وعلاماته﴾
54. كسرٌ
وياءٌ بعدَهُنَّ فَتْحَهْ
عَلامَةُ
الخَفْضِ أَتَتْكَ مِنْحَهْ
55. فمفردُ
الأسماءِ إنْ هو انْصَرَفْ
وإنْ
تُنَوِّنْ جمعَ تكسيرٍ طَرَفْ
56. فاكْسِرْهُمَا
خفضاً وألحِقْ بِهِمَا
جمعاً
لأنثى سالماً تَرْحَمْهُمَا
57. والخمسةَ
الأسما بياءٍ فاخْفِضَنْ
كذا
المثنى ثم جمعاً ذُكِّرَنْ
58. ثم
ينوبُ الفتحُ عن كسرٍ كما
في الاسم
إن لم ينصرفْ كـ(أكرمَا)
59. إنْ
علتان فيهِ مِنْ معنىً ولفْظْ
أو علةٌ
تقوم عنهما بِحَظّ
60. فالعلميةُ
كذا الوصفيةْ
قل:
عِلَّتا معنى وذي فرعيةْ
61. لفظيُّها:
إن جاء من غير ألفْ
تأنيثُهُ،
أو زِدْتَّ نوناً معْ ألفْ
62. كذاك
وزن الفعلِ والعدلَ أضف
إليهمُ
العجمةَ، تركيباً عُرِفْ
63. أما
إذا علَّتُهُ عن عِلَّتينْ
فمُنْتَهَى
الجُموعِ زِدْهُ باثنتينْ
64. مِنْ
ألفٍ مقصورةٍ ك(حبلى)
أو ألفٍ
ممدودةٍ ك(كحلا)
65. فإنْ
أضَفتَهُ إلى اسمٍ بعدَهُ
أو
زِدْتَّ (ألْ) عليه فاكسرْ سَعْدَهُ
﴿الجزم
وعلاماته﴾
66. علامتا
الجزمِ هِيَ السُّكونُ
والحذفُ
في مضارعٍ يَكُونُ
67. فآخرُ
المضارعِ الصَّحِيحِ
سَكِّنْهُ
جازماً على الفَصِيحِ
68. وإنْ
أتى آخِرُهُ مَعْلُولُ
أو
خَمْسُ أفعالٍ مَضَتْ فَقُولُوا
69. بِحَذْفِ
حَرْفِ عِلَّةٍ في الأوَّلِ
وحَذْفِ نُونِ خَمْسَةٍ مِنْ أفْعُلِ
﴿الأفعال
وأنواعها وأحكامها﴾
70. ينقسِمُ
الفعلُ إلى أمرٍ وماضْ
مضارعٍ،
كـ(خُضْ، يَخُوضُ، ثمَّ خَاضْ)
71. فاحكم
لما مضى بفتح أبدا
يكون في
صحيحِ آخرٍ بدا
72. وقلْ
مقدَّراً بناؤُهُ أتى
تعذُّراً
في ألفٍ نحو (عتا)
73. أو
لاشتغالٍ بالمناسباتِ
أو دفعِ
أربعٍ مُحرَّكاتِ
74. وحكمُ
فعلِ الأمرِ أن يُبنى على
ما
يُجْزَمَنْ مُضارعُهْ، كـ(ادعُ الملا)
75. فإنْ
يكُنْ صحيحَ آخِرِ اتصلْ
بنونِ
نسوةٍ أو انْ لم يتَّصِلْ
76. فإنه
يُبنى على السكونِ
الظاهرِ
المرئيِّ للعيونِ
77. أو
نونُ توكيدٍ به موصولهْ
فقدِّرنْ
بناء ما أتى لهْ
78. أو
كان معتلَّ الأخيرِ فابْنِيَنْ
بحذفِ
علَّةٍ وإلا فاحْكُمَنْ
79. بحذفِ
نونٍ إن يكن من خمسةِ
أفعالِ
مثل قولِهِنَّ: (اسْكُتِي)
80. وأعربنْ
مضارعاً إلا بأنْ
وَصَلْتَهُ
بالنونِ، وهو يُعرَفنْ
81. ببعضِ
(نأتي)، وارْفَعَنَّهُ بِضَمْ
إلا إذا يُسبَقْ بناصِبْ أو بِجَزْمْ
﴿نواصب
المضارع﴾
82. (أَنْ
لنْ إذنْ كي) (لامُ كي) و(لامُ جَحْدْ
حتى،
جوابُ فا و واوٍ، أوْ) تُعَدْ
83. حروفُ
نصْبٍ للمضارعِ أتَتْ
أقسامُهَا
ثلاثةٌ كما ثبَتْ
84. فأربعٌ
أول ذي بنفسِهَا
تَنْصِبْ
مضارِعاً، و(إذَنْ) شرطُهَا
85. لا
تفصِلَنَّ بينها وفعلها
واستقبلنْ
بها وصَدِّرْ قولها
86. قدِّمْ
على (كي) لام تعليلٍ وإنْ
مُقَدَّراً
(كي لا يكون دُولَةً)
87. أما
إذا أضْمَرْتَ (كي) في المسألهْ
فاللامُ
فيها (لامُ كي) مُعَلِّلَهْ
88. لكنَّ
نصْبَ فعلِها يكُنْ بـ(أنْ)
مضمرةً
بلا وُجوبٍ يُعْلَمنْ
89. وثالثُ
الأقسامِ باقي الأحرفِ
إذْ
تُنْصَبَنْ بـ(أنْ) وجوباً تختفي
90. فـ(لامُ
جَحْدٍ) وهي: أنْ تُسْبَقْ بما
كان أو
انْ لمْ يَكُنِ أو بهما
91. (حتى)
كذا: إن ينقضي ما قبلها
حتى يجي
ما بعدها أو عكسها
92. فغايةٌ
تعليلُ، زِدْ جوابَ (فا)
و(واو)
بعدَ طلبٍ أو انتفا
93. كذاك
(أو) إنْ ينقضي ما قد ولا
ها دفعةً فسَمِّ (إلا)، أو (إلى)
﴿جوازم
المضارع﴾
94. بـ(لم،
ولما، وألم، ألما
لامٌ،
ولا في النهي والدعا)، (ما
95. إذما،
وإنْ، مهما، وأين، أينما
أنَّى،
ومَنْ، وحيثُما، وكيفَما
96. أيَّانَ،
أينَ، ومتى) يَنْجَزِمُ
فعلٌ
مضارِعٌ، وذي تنقسِمُ
97. فستةٌ
أولى حروفٌ تجزِمنْ
فعلاً،
وباقيهنَّ فِعلَينِ معاً
98. نحو:
ألم يشْرحْ إلهي صدْرَكَ
وأنتَ إن
تطعْهُ يغفرنْ لَكَ
﴿المرفوعات﴾
99. يُرْفَعُ:
فاعلٌ ونائِبٌ لهْ
مبتدأٌ
وخبرٌ قُلْ مثلَهْ
100. واسمٌ
لكانَ، خَبَرٌ لإنَّ
إِخْوَتِهِنْ،
وتابعٌ لَهُنَّ
101. النعتُ
والعطفُ وتوكيدٌ بدلْ
تفصيلها
يأتي لمن عنها سأل
﴿الفاعلُ
ونائبُهُ، والمبتدأُ والخبرُ﴾
102. فالفاعلُ:
اسمٌ قبلَهُ فعلٌ ذُكِرْ
قسماه
ظاهرٌ ومُضمَرٌ شُهِرْ
103. ونائبُ
الفاعلِ: مفعولٌ لمْ
يُسَمَّ
فاعِلهُ، فرفعُهُ تمْ
104. وهو
على قسمينِ مثل الفاعلِ
والمبتدا:
اسمٌ قد عرى من عاملِ
105. (أنا،
ونحن، أنتَ، أنتِ، أنتما
أنتم،
وأنتُنَّ، هوَ، هي هما
106. وهم،
وهنَّ) كلها ضمائِرُ
يُبدا
بها، وغيرهنَّ ظاهِرُ
107. وخبرٌ
إلى ابتداءٍ أسندوا
يأتيك
غيرُ مُفرَدٍ ومُفرَدُ
108. فغيرُهُ:
جملةٌ او شبهٌ لها
كظرفٍ او
جارٍ ومجرورٍ بها
109. وجملةٌ
إما تجي: (إسميَّهْ)
أو إنْ أردتها
تكنْ: (فعليَّهْ)
110. اسميَّةٌ
يا سيدي أخبرْ بها
من
مبتداً وخبرٍ تأليفُها
111. فعليَّةٌ
مِنْ فاعلٍ أو نائبِهْ
والفعلَ
أسنِدْهُ إليهمْ يا نَبِهْ
﴿نواسخ
المبتدأ والخبر﴾
112. ثلاثةٌ نواسخٌ أقسَامُهُنْ:
(كان)،
و(إنَّ)، (ظنَّ) ضِفْ إخوتَهُنْ
113. ترفعُ
(كان) اسماً وتنصبُ الخبرْ
كـ(كان
سيداً وصار في خبرْ)
114. ككان:
(أمسى، أصبحَ، أضحى، وظلْ
باتَ، وصارَ،
ليسَ) فِيهِنَّ العملْ
115. مِنْ
غيرِ شرطٍ، صرفُهُنَّ يَكمُلُ
واستثنِ
(ليس)، ثم (دام) تعملُ
116. بشرطِ
(ما) مِنْ قبلها (ظرفيَّهْ)
وهي التي
تُعرَفْ بـ(مصدَرِيَّهْ)
117. أما
(فتئْ، وانفكَّ، زالَ، وبَرِحْ)
فأعمِلَنَّها
بشرطٍ تسْتَرِحْ
118. إذ
قبلها نفيٌ أو استفهامُ
نهيٌ،
وبعضُ صرفِها حرامُ
119. و(إنَّ،
أنَّ، ليت، لكنَّ، لعلْ
كأنَّ)
عكسُ (كان) تأتي في العملْ
120. وانصب
بـ(ظنَّ) مبتداً وخبرا
وأخواتِها،
وهِيْ كما ترى
121. (ظنَّ،
وخالَ، حسِبَ، ثم زعمْ)
تُفيدُ:
(ترجيحَ وُقوعٍ) يا عَلَمْ
122. وإنْ
تُردْ (قطعاً) فقل: (وَجدْتُ
رأيتُ)
ثم إنني (عَلِمتُ)
123. وإنْ
(تُصَيِّرْ) أو أَرَدْتَّ (الانتقال)
فقل:
(جَعَلْتُ، واتخذتُ) يا رجالْ
124. وإنْ
أَرَدْتَّ (النسبةَ السمعيَّهْ)
فقل:
(سمعتُ)، تمَّتِ النسخِيَّهْ
﴿النعت﴾
125. التَّابعُ
المشتَقُ أو مُؤوَّلُ
(نعتٌ)
لمتبوعٍ تراهم جَعَلُوا
126. مُوضَّـِـحُ
المتبوعِ في المعارفِ
مُخَصِّصٌ
في النكراتِ فاعرِفِ
127. وهْو
حقيقيٌّ ويأتي سببيْ
فأولٌ:
يَرْفَعْ ضميراً قد غَبِيْ
128. عادَ
لمنعوتٍ، وثانيْ ارْفعْ بِهِ
اسْماً
ضميرُهُ إلى منعوتِهِ
129. والنعتُ
للمنعوتِ حتماً قد تبِعْ
في خفضهِ
ونصبِهِ وإنْ رُفِعْ
130. كذاك
في التعريف والتَّنَكُّرِ
وأوَّلٌ
يُدرَكُ باسمٍ مُضْمَرِ
131. أو
عَلَمٍ، أو مُبْهَمٍ، مُحَلَّى
(أنا)
و(زيدٌ)، (هذه) و(المولى)
132. أَوْ
ضِفْ إليهمْ، ثُمَّ ما تَصلُحُ (ألْ)
له وقَد
شَاعَ فـ(تَنكِيرٌ) حَصَلْ
﴿العطف﴾
133. (واو،
وفا، أوْ، ثُمَّ، لكن، أمْ، وبلْ
إمَّا،
ولا، قل: بعضَ حتى) في العمل
134. حروفُ
عطْفِ نسقٍ توسَّطتْ
ما بين
تابع ومتبوعٍ ثبتْ
135. عطفُ
البيانِ: تابعٌ جامدْ وفي
توضيحِهِ
تخصيصِهِ نعتاً قَفِي
136. مثالهم
إن قلت: جاء أحمدُ
أبوكَ،
ثم سالمٌ وأسعدُ
﴿التوكيد﴾
137. إنْ
يتبعِ المتبوعَ في رفعٍ ونصْبْ
خفضٍ
وتعريفٍ فـ(توكيدٌ) و رَبّ
138. لفظيُّهُ:
كَرِّرْ مَثيلاً أو رديفْ
في اسْمٍ
وفعلٍ ثمَّ حرفٍ لا تحيفْ
139. تقول:
جا محمدٌ محمدُ
نعم نعم،
جا جا كذاك أحمدُ
140. والمعنويٌّ:
التابعُ الذي رفعْ
سهواً
تَجَوٌّزاً بمتبوعٍ وقَعْ
141. ألفاظُهُ:
(النفسُ، وعينٌ، أجمعُ
كلٌّ،
جميعٌ، اكْتَعَ، ابْتَعَ، ابْصَعُ)
142. مثالُهُ:
أتى عليٌّ نفسُهُ
مِنْ
بعدِ أنْ غادر بَكْرٌ عينُهُ
143. (نفسٌ،
وعينٌ) فَلْتُضِفْ للضميرْ
عاد على
مؤكَّدٍ يا خبيرْ
144. وضِفْ
(جميعاً، كلاً) انْ يُطابِقْ
مؤكَّداً،
و(أجمعٌ) يرافِقْ
145. في
غالبٍ (كلاًّ)، و(أجْمَعْ) يُتْبَعُ
بأكتَعَ
وأبصَعَ قلْ أبتَعُ
﴿البدل﴾
146. التابعُ
المقصودُ بالحكمِ بلا
واسطةٍ
سمَّوهُ حتماً بدلا
147. فيتبَعُ
المُبدَلَ في إعرابِهِ
أربَعَةٌ
تقسيمُهَا فَاحْظَ بِهِ
148. أوَّلُها
يُبْدَلُ كلٌّ منه كُلْ
وسَمِّهِ
(مطابِقاً)، والثانِ قُلْ:
149. يُبْدَلُ
بعضٌ منهُ إنْ جُزْءاً أقلْ
مساوياً
أو غالباً، والعودُ دَلْ
150. وثالثٌ:
بالاشتمالِ يُعرَفُ
كُلِّيَةً
جُزئيَّةً لا يوصَفُ
151. وقُلْ
ضميرٌ فيهِ مثلُ الثاني
يعودُ
للمبدَلِ يا خِلاَّني
152. ورابِعٌ:
قد وسموهُ بالغلطْ
أنواعُهُ:
البَدَاءُ، نسيانٌ، غلطْ
153. أولُهُ:
كان سواهُ أفضلا
ثانيهِ:
أَخْطَأْتَ بِهِ فلْتَعدِلا
154. ثالثُهُ:
إنْ سبقَ اللسانُ
لغيرِ ما
تريدُ يا إنسانُ
155. نَحْوُ:
رأى زيدٌ سميراً عمَّهُ
وهكذا
حفظتُ درسي ثُلْثَهُ
156. أو
نِصفَهُ أو ثُلُثَيهِ، قُلْ: سُها
قد
أعْجَبَتْنِي، ثمَّ قُلْ: بريقُهَا
157. أو
هذه جاريةٌ شمْسٌ قمَرْ
أو إنني
رأيتُ نخلَةً شجَرْ
﴿المنصوبات﴾
158. يُنصَبُ
منها خمسةٌ وعَشَرُ
مفعولُ
بهْ، من أجلِهِ، ومصْدَرُ
159. ومَعَهُ،
حالٌ، مُنَادَى، واسْمُ لا
كذاكَ
تمييزُ، ومُستَثنَى تَلا
160. اسمٌ
لإنَّ، خبرٌ لكانَ
ظرفان،
تابِعٌ لما قدْ كانَ
﴿المفعول
به﴾
161. اسمٌ
نُصِبْ عليهِ فعلٌ قدْ وَقَعْ
مفعولُ
بِهْ، كـ(راح زيدُ المنتجع)
162. وظاهِرٌ
يأتي كذا ومُضْمَرُ
مُتَّصِلٌ
مُنْفَصِلٌ، والمُظْهَرُ:
163. (إيَّايَ،
إيَّانا، وإيَّاهُنَّ
إيَّاكَ،
إيَّاكِ، وإيَّاكُنَّ
164. إيَّاهُ،
إيَّاها، وإيَّاهُمو
إيَّاهُما،
إيَّاكُما، إيَّاكُمو)
﴿المصدر﴾
165. (المصدرُ):
الثالثُ في التصريفِ
وسَمِّهِ
(المطلَقَ) في التعريفِ
166. ما
ليسَ خبراً ولكنْ بيّنُوا
مُؤكِّدٌ
لعامِلِهْ، مُبَيِّنُ
167. لنوعِهِ،
أو عدَدٍ، لفظِيُّهُ:
وافَق
لَفْظَهُ، ومعنَويُّهُ:
168. خالفه
في اللفظِ دونَ المعنى
نحو:
(أتى عدْواً) و(صانَ صوناً)
﴿ظرف
الزمان وظرف المكان﴾
169. مفعولُ
في الزمانِ والمكانِ
ظرفانِ،
ثم فيهما قسمانِ
170. مُخْتّصُّ
في الزمان: ما دلَّ على
قدْرٍ
مُعَيَّنٍ ومحدودٍ، ولا
171. في
مُبْهَمٍ، ك(الشهرِ) مختَصُّ الزمانْ
ومبهَمٌ:
كـ(الوقتِ) ثم في (الزمانْ)
172. لفظُ
الزمانِ: (اليومَ، ثم غُدْوَةً
وليلةً،
وعَتمَةً، وبُكرَةً
173. مساً،
صباحاً، أبداً، وأمداً
وسحراً،
حيناً)، وشِبْهٍ: كـ(غَدَا)
174. أما
المكانُ نحو: (خلفَ، قُدَّام
وراءَ،
فوقَ، تحتَ، عندَ، أمامْ
175. إزاءَ،
ثَمَّ، وهنا، حِذاءَ)
وشبهها
كأن تقُلْ: (تِلْقاءَ)
176. وهذه
مُبهمةٌ لا صُورهْ
لها ولا
حَدٌّ ولا محصورَهْ
177. وعكسُها
مُختَصّةٌ بصورهْ
كالدَّار
قُلْ: محدودة محصورَهْ
178. لكنَّ
ذي تُجَرُّ بالحروفِ
وانْصِبْ
لغيرها مِنَ الظُّرُوفِ
﴿الحال﴾
179. (الحالُ):
إسمٌ فضْلَةٌ فَسَّرَ ما
قدِ
انْبَهمْ مِنْ هيئةٍ فلْيُعْلَما
180. والحالُ
لا يكونُ إلا نكِرهْ
كـ(هذه
الناس أتت مُستَبْشِرهْ)
181. وأن
يَجِي بعدَ تمامٍ للكَلِمْ
وصاحِبُ
الحالِ مُعَرَّفٌ عُلِمْ
182. إلا
إذا عن حالِهِ أخَّرتَهُ
أو وصفاً
اوْ إضافةً خَصَصْتَهُ
﴿التمييز﴾
183. إسمٌ
مُفَسِّرٌ لِما قدِ انبَهَمْ
مِنَ
الذواتِ والنِّسَبْ دونَ وَهَمْ
184. ولا
يَكُنْ جُملةً اوْ ظَرْفاً بِحالْ
بعكسِ ما
أتاكَ مِنْ إعرابِ حالْ
185. ما
فَسَّرَ الذاتَ -أُخَيُّ- المفردُ
وقبلَهُ:
قدرٌ، ووَزْنٌ، عَدَدُ
186. كيلٌ،
مساحاتٌ، وأمَّا النِّسْبَهْ
فهي التي
أيضاً تُسَمَّى الجُمْلَهْ
187. وَهْيَ
على ضَربينِ، أمَّا الأولُ
على
ثلاثةٍ وذا مُحَوَّلُ
188. عن
فاعلٍ، مفعولِ، أو عن مُبتدا
وغيرُهُ:
كـ(امتلأ المريضُ دَا)
189. ولا
يَجِي التمييزُ إلا نَكِرَهْ
ولا
يَكُنْ قبلَ تمامِ الهَذرَهْ
﴿الاستثناء﴾
190. (إلا،
وغيرٌ وسِوى سَواءٌ
سَوى،
خلا، حاشا عَدَا) استثناءُ
191. فالحرفُ
(إلا)، ثُمَّ أرْبَعَ اسْمَا
باقي
فِعالٌ أوحروفٌ تُسْمَى
﴿حكم
المستثنى بـ(إلا)﴾
192. إنْ
يَكُنِ الكلامُ تامًّا موجَبَا
فذا على
استثنا وجوباً نُصِبَا
193. أوْ
كان مَنفيًّا وتامًّا يُنْصَبُ
عليهِ أو
يُبْدَلُ حِينَ يُعرَبُ
194. أو ناقصاً
جَا النَّفْيُ فيهِ مُنْجَلِ
فلْيُعْرَبَنْ
بِحَسَبِ العَوامِلِ
195. التَّامُّ:
أنْ يُذْكَرَ مُستثناهُ
وعكسُهُ
النَّاقصُ فلْترضاهُ
196. ومُوجَبٌ:
نفيٌ وشِبْهُهُ عُدِمْ
وشِبْهُهُ:
اسْتِفهامٌ اوْ نَهْيٌ عُلِمْ
﴿حكم
المستثنى بـ(غير) وأخواتها﴾
197. يُجَرُّ
ما استُثْنِيَ حتماً بِـ(سِوى)
كذاكَ
(غيرِ وسَواءٍ وسَوَى)
198. لكنَّها
تأخُذُ حُكْمَ الاسمِ
مِنْ
بعدِ (إلا) فلْتَكُنْ ذا فَهْمِ
﴿حكم
المستثنى بـ(عدا) وأخواتها﴾
199. (عدا،
خلا، حاشا) انْصِبنْ أسماءَهَا
إنْ تَكُ
أَفعَالاً، وإلاَّ جُرَّهَا
200. إلا
إذا (ما) قَبْلُ مَصْدريَّهْ
فتِلْكَ
أفعالٌ أتَتْ مَرْضِيَّهْ
﴿اسم
لا﴾
201. تعملُ
(لا) كـ(إنَّ) إنْ يُنَكَّرُ
اسمٌ لها
مُتَّصِلاً والخبرُ
202. ولَمْ
تُكَرَّرْ (لا)، وإنَّ إسمَهَا
يأتي على
ثلاثةٍ يا ذا النُّهَى
203. فمفردٌ:
ما لم يُضَفْ أو شِبْهُهُ
على الذي
يُنصَبُ يُبنَى، غيرُهُ
204. أُضيفَ
فانصبْهُ بفتحٍ قد ظَهَرْ
أو نائبٍ
عنه، وشِبْهُهُ اشْتَهَرْ
205. وهْوَ
الذي شيءٌ بِهِ اتَّصَلَ مِنْ
تمامِ
معناهُ فبالنَّصبِ زُكِنْ
206. فإنْ
تُفَوِّتْ أيَّ شرْطٍ أهْمِلِ
وكَرِّرَنْ
(لا) دونَ أيِّ عَمَلِ
207. وإنْ
وَفَيْتَ بالشُّرُوطِ غيرَ أنْ
كَرَّرْتْ
(لا) فأهْمِلَنْ أو أعْمِلَنْ
﴿المنادى﴾
208. بـ(أيْ،
أَيَا، وهمزةٍ) كذاكَ (يا)
تَطْلُبُ
إقبالَ منادىً كـ(هَيَا)
209. تُعَدُّ
أنواعُ المنادى خمسةُ
العلمُ
المفردُ والنَّكِرَةُ
210. مقصودةٌ
وغيرُهَا ثمَّ المضافْ
خامِسُهَا
جاءَ شبيهاً بالمضافْ
211. فابْنِ
على ما يُرْفَعَنْ بِهِ كَضَمّ
نَكِرَةً
مقصودةً كذا العَلَمْ
212. وانْصِبْ
سِواهُمَا بفتحٍ أو فَنُبْ
عنها،
كـ(يا عاصٍ أَلاَ هَيَّا فَتُبْ)
﴿المفعول
له﴾
213. إنْ
يُذْكَرِ الإسمُ لِتَبْيِينِ السَّبَبْ
فذاكَ
(مفعولٌ لأجلِهِ) انْتَصَبْ
214. لا
بُدَّ فيهِ أنْ يكونَ مصدرَا
وعِلَّةً،
عَنْ قلبِنَا قد صَدَرَا
215. مُتَّحِدًا
في الوَقْتِ مَعَ عامِلِهْ
كذاكَ
مَعْ عامِلِهِ في فاعِلِهْ
216. فإنْ
توافَرَتْ شُروطٌ فانْصِبِ
أو
جُرَّهُ بعِلَّةٍ كي تُصِبِ
217. مثالُهُ:
(قُمْتُ له إجلالا
وقد رَمَيْتُ
خَصْمَهُ إذلالا)
218. وهْوَ
على ثلاثةٍ أحوالِ
مَقْرُونِ
(ألْ)، مُضافِ، ثمَّ الخَالِ
219. فالأكثرُ
الجَرُّ بِأوَّلٍ، وفي
آخِرِهِ
النَّصْبُ، سَوَا إنْ تُضِفِ
﴿المفعول
معه﴾
220. فضلةُ إسمٍ قبلَهُ واوٌ
نُصِبْ
بالفعلِ
قَدْ دَلَّ على مَنْ قَدْ صَحِبْ
221. ذاكَ
الذي سَمَّوهُ (مفعولٌ مَعَهْ)
كـ(حَضَرَ
الشُّهودُ والمُخْتَلعَهْ)
222. نوعاهُ:
ما عُيِّنَ نَصْبُهُ على
مَعِيَّةٍ
كـ(سائرٌ والجبلا)
223. ثانيهِ:
ما صَحَّ لَهُ نَصْبٌ كَذَا
رَفْعٌ،
بنحو (قامَ زيدٌ وشَذَى)
﴿المخفوضات﴾
224. المخفوضاتُ قد أَتَتْ ثلاثَهْ
مخفوضُ
حَرْفٍ، تابعٌ، إضافَهْ
225. إضافةٌ
على ثلاثةٍ أَتَتْ
إمَّا
بمعنى (اللامِ، في، مِنْ) قُدِّرَتْ
226. مثالُهُمْ:
جُبَّةُ صُوفٍ، مَكْرُ
لَيْلٍ،
حَصِيرُ مَسْجِدٍ، يا بَدْرُ
227. وغَيْرُ
ذا فَقَدْ مَضَى بَيَانُهُ
والنَّظْمُ
في النَّحْوِ حَلا بُنيانُهُ
﴿الخاتمة﴾
228. فهذِهِ
الخُلاصَةُ الزَّكِيَّهْ
إحْدَى
ثلاثينَ وضِعْفَ المِيَّهْ
229. تَمَّتْ
فَخُذْ تاريخَهَا فِي (لُغَةِ)
ليلَ
خميسٍ ثالثاً مِنْ قِعْدَةِ
230. فالحَمْدُ
للمولى على ما أكْرَمَا
صَلَّى
على مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَا
231. وآلِهِ
وصَحْبِهِ ذوي الغُرَرَ
وتابِعٍ
ما غَابَ نَجْمٌ وَظَهَرْ
۞۞۞
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق